بطاقة تعريفية بتخصص: تسويق صناعي

E.M.F1.S4.18
C 1101, G 1604, I 1101, I 1102, I 3201, J 1103, J 1105, J 1107, K 1101, K 1102, K 1201, K 1202, K 1203, K 1204K 1208, K 1301, K 1303, K 1403, K 1404, L 1101L 1201, L 1204, L 1205, L 1402, L 1701, L 1702, L 1703, L 1704,   L 1705, N 1101
بطاقة تعريفية بتخصص: تسويق صناعي

المستوى: ماستر

الميــدان: العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية

الفـــــرع: العلوم التجارية

التخصص: تسويق صناعي

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

القسم: العلوم التجارية

        مرجع قرار التأهيل: قرار رقم  1072  بتاريخ 22 ديسمبر 2020

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 2، جامعة قسنطينة 2، جامعة بجاية ….

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

شركة انتاج الكهرباء مسيلة، مجمع كوندور برج بوعريريج، مؤسسة لفارج للاسمنت مسيلة، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية، شركة بريماتاك لانتاج الآجر، مؤسسة حضنة حليب مسيلة، مؤسسة مغرب بايب مسيلة، مؤسسة حضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لتدعيم تشغيل الشياب، بنك السلام،…

         الشركاء الدوليون  

 جامعة ليل 3 فرنسا، جامعة غازي انقرة – تركيا – ، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة – تونس-، جامعة ابن الزهر اغادير – المغرب – ، جامعة بيكس هنغاريا،  المدرسة الوطنية العليا للإدارة تولوز – فرنسا-،… . 
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يعد عرض التكوين الخاص بـ”التسويق الصناعي” جزءًا من منطق تطوير المعرفة والأدوات التي تسمح بإتقان التحديات الإنتاجية والتكنولوجية لإدارة نظام التوريد في سياق العولمة. وتحقيقا لهذه الغاية، فإن مجالات المعرفة التي يجب إتقانها في هذا المجال هي في الأساس معارف تتعلق بـ: التسويق الصناعي، استراتيجيات الموقع، إدارة سلسلة الخدمات اللوجستية، الإدارة الصناعية، القدرة التنافسية للأعمال، أسواق المواد الخام، والذكاء التنافسي. حيث يفترض أن ينتج عن دمج الشركات الوطنية في أنظمة التوريد المعولمة بشكل متزايد (سلاسل القيمة العالمية) عمليات إعادة توزيع استراتيجية لا يمكن تنفيذها بنجاح دون إتقان المسائل الاستراتيجية والمعلوماتية واللوجستية.
5- أهداف التكوين:
يهدف  برنامج التكوين المقترح إلى تحقيق عدة أهداف نذكر أهمها:

– إتقان التحديات الإنتاجية والتكنولوجية لنظام التوريد،

– إتقان دراسات التتبع،

– اكتساب المهارات في إدارة الشراكة،

– إتقان أدوات تحسين الأداء والقدرة التنافسية.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
من خلال التكوين المقدم في تخصص “التسويق الصناعي”، يمكن للطلاب تطوير معارف مهيكلة حول مهارات ذات قيمة عالية في مجال التسويق والإدارة الصناعية. وفي هذا السياق، يهدف هذا التكوين إلى تحقيق استجابة استباقية لاحتياجات الشركات التي يحتمل أن تتقدم بطلب دولي، أو المعنية بمشكلات إتقان القضايا التقنية والصناعية والتنافسية. وبالتالي، يمكن للطالب، بعد انهائه لمتابعة التكوين في الفصول الدراسية الثلاثة، التدخل في المجالات التالية:

– تطوير السياسات الصناعية.

– إنشاء نظام لإدارة المشتريات والإنتاج.

– دراسات السوق وتحديد الشركاء الصناعيين.

– تخطيط وإدارة التدفقات

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب، الذين أنهوا تكوينهم في هذا المستوى بنجاح، متابعة البحث في مجال هذا التخصص أو التسجيل لمتابعة دراسات الدكتوراه.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يشمل مجال التوظيف الذي يتيحه هذا التكوين القطاعات التالية من ممارسات التسويق والإدارة:

أ-  مهارات إتقان عملية (دراسات السوق والمنافسة؛ عرض البيانات وتحليلها، إلخ).

ب- تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات الصناعية وسياسة إعادة التوريد.

ج- إدارة شركة متعددة الجنسيات (صنع القرار، إدارة المعلومات، الرقابة، وما إلى ذلك) وبشكل أكثر تحديدًا القضايا المشتركة بين المنظمات المرتبطة بها.

هذا يعني أن القابلية للتوظيف التي يطورها التكوين المقترح لا تهدف فقط إلى توسيع مجالات تدخل الطلاب، ولكن أيضًا لتكون متوافقة مع متطلبات المعايير الدولية من حيث النظرية والممارسات الإدارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مجال التوظيف الذي يتيحه هذا التكوين لا يستبعد إمكانيات التوظيف المهنية التي يجب متابعتها في الهياكل العامة أو الخاصة في مجال البحث (شركات الأبحاث،… إلخ) والدراسات المختلفة (دراسات السوق، …).