بطاقة تعريفية بتخصص: تسويق فندقي وسياحي

E.M.F1.S5.19
C 1101, G 1604, I 1101, I 1102, I 3201, J 1103, J 1105, J 1107, K 1101, K 1102, K 1201, K 1202, K 1203, K 1204K 1208, K 1301, K 1303, K 1403, K 1404, L 1101L 1201, L 1204, L 1205, L 1402, L 1701, L 1702, L 1703, L 1704,   L 1705, N 1101
بطاقة تعريفية بتخصص: تسويق فندقي وسياحي

المستوى: ماستر

الميــدان: العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية

الفـــــرع: العلوم التجارية

التخصص: تسويق فندقي وسياحي

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

القسم: العلوم التجارية

        مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 1072  بتاريخ 22 ديسمبر 2020

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 2، جامعة قسنطينة 2، جامعة بجاية ….

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

شركة انتاج الكهرباء مسيلة، مجمع كوندور برج بوعريريج، مؤسسة لفارج للاسمنت مسيلة، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية، شركة بريماتاك لانتاج الآجر، مؤسسة حضنة حليب مسيلة، مؤسسة مغرب بايب مسيلة، مؤسسة حضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لتدعيم تشغيل الشياب، بنك السلام،…

         الشركاء الدوليون  

 جامعة ليل 3 فرنسا، جامعة غازي انقرة – تركيا – ، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة – تونس-، جامعة ابن الزهر اغادير – المغرب – ، جامعة بيكس هنغاريا،  المدرسة الوطنية العليا للإدارة تولوز – فرنسا-،… . 
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يتيح الدخول في الماستر للطلبة المتخرجين من ميدان العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية النظام القديم (كلاسيك) و الجديد LMD، وحسب عدد الأماكن البيداغوجية المتاحة.

الاختيار يكون على أساس الأولوية وأيضا ترتيب الطلبة حسب معدل الترتيب.

5- أهداف التكوين:
سيسمح التكوين في هذا التخصص للطالب بإتقان:

1- من الناحية المعرفية:

أ. الأسس النظرية للتسويق الفندقي واقتصاد السياحة وتطورها التاريخي.

ب. أداء الأعمال التجارية السياحية (خاصة الفنادق ووكالات السفر ومنظمي الرحلات)، وخصوصية تسويقها ودورها في سلسلة الإنتاج السياحي.

ج. أهداف السياسات التجارية المختلفة إلى الترويج للخدمات الفندقية والسياحية.

د. الإمكانات السياحية المختلفة لبلدنا والعمل على تطويرها. وتعميق المعرفة المكتسبة في مستوى الليسانس “إدارة الفنادق والسياحة” من خلال تطبيقات في مجال الأعمال أو المنظمات الأخرى.

2- من حيث الخبرة العملية:

أ. إتقان أدوات تحليل التسويق الفندقي والسياحي، وهي: تسويق الخدمات والتسويق الاستراتيجي وإدارة الموارد البشرية.

ب. إتقان أدوات وتقنيات إدارة الفنادق والسياحة.

ج. العمليات المختلفة المرتبطة بالخدمات اللوجستية للفنادق أو الخدمات السياحية (الإقامة، المطاعم، الترفيه، إلخ) وأنظمة التعريفات المرتبطة بها. وذلك نظرًا للخصائص البيئية الخاصة بالمنطقة، حيث سيضمن هذا التكوين لطلابنا تطوير هذه المعرفة من خلال معرقة حالة الشركات المحلية أو الهيئات والمنظمات العامة المحلية أو الإقليمية.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يستهدف التكوين في هذا التخصص جميع الطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماستر في التسويق الفندقي والسياحي. فأي طالب حاصل على شهادة ليسانس في مجال الاقتصاد والتجارة والإدارة قادر على متابعة الدورات التكوينية المقدمة في هذا التخصص. مع الأخذ في الاعتبار المعرفة المذكورة أعلاه والتي يُحتمل اكتسابها، اذ من المفترض أن يفي المترشح الذي اتبع مسار “التسويق الفندقي والسياحي” بمعارف متعددة يمكن أن تلبي احتياجات الوظائف التي تتيحها البيئة الصناعية المحيطة. اذ يمكن للطلاب الذين أكملوا دراستهم في هذا التخصص التقديم للتوظيف في المجالات التالية:

– الإشراف التشغيلي على فرق العمل التي سيدعمها في تقدمها؛

– الاشراف على الاعمال الجماعية والإبلاغ عن النتائج والموارد المخصصة لتحقيق الأهداف المسطرة؛

– المساعدة في اتخاذ القرار فيما يتعلق بقضايا التوطين والتنمية والنمو.

– تعزيز الإمكانات السياحية للمجتمعات المحلية في المنطقة والاقاليم الوطنية المحيطة.

يمكن للمهارات المكتسبة أيضًا أن تفتح للطالب الفرصة في التقديم أكاديميًا لدراسات الدكتوراه المتعمقة أو تعزيز المهارات والقدرات للمساهمة في أداء الشركة أو المنظمة المتعاقدة.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
إن القابلية للتوظيف الناتجة عن هذا التكوين هي الأكثر اتساعًا حيث سيكون لدى الطالب العديد من الفرص، بمعنى أن وحدات القيمة المكتسبة سترتبط بالمجالات الكمية والنوعية (نظم المعلومات الجغرافية، والتسويق الفندقي، والإدارة المالية) وستمتد يشكل اكبر الى التسويق والإدارة (الإدارة الإستراتيجية، إدارة الموارد البشرية، تقنيات الاستقبال، إلخ). اذ سيساهم هذا التنوع في المعرفة المكتسبة بشكل طبيعي في تحسين قابلية الطالب للتوظيف وقدرته على تولي امهام المختلفة.

تعد إمكانية التوظيف مهمة خاصة وأن كل شيء لا يزال يتعين القيام به لتطوير السياحة في الجزائر.